الشيخ الروحاني 00201115007323

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشيخ الروحاني 00201115007323

تسخير الروحانيات - جلب الحبيب - علاج السحر - رد المطلقه - زواج البكر البائر - خواتم روحانيه - فضيلة الشيخ الروحاني بومازن - 00201115007323


    معنى لا يمل الله حتى تملوا

    avatar
    الشيخ الروحانى


    المساهمات : 398
    تاريخ التسجيل : 22/11/2011

    معنى لا يمل الله حتى تملوا Empty معنى لا يمل الله حتى تملوا

    مُساهمة  الشيخ الروحانى الجمعة نوفمبر 25, 2011 10:02 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معنى (لا يمل الله حتى تملوا)


    السؤال :
    ما معنى قوله صلى الله ِوسلم : (( لا يمل الله حتى تملوا ))؟

    وهل فيه إثبات صفة الملل لله عز وجل ؟؟

    الجواب :

    الحمد لله

    روى البخاري (43) ومسلم (785) واللفظ له عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ :

    دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ ، فَقَالَ :

    مَنْ هَذِهِ؟ فَقُلْتُ : امْرَأَةٌ لَا تَنَامُ ،تُصَلِّي .

    قَالَ Sadعَلَيْكُمْ مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا)

    وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ .
    (1)




    وظاهر الحديث يدلعلى إثبات الملل لله عز وجل على الوجه الذي يليق به سبحانه .

    قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : " (فإن الله لا يمل حتى تملوا)

    من نصوص الصفات ، وهذا على وجه يليق

    بالباري لا نقص فيه ، كنصوص الاستهزاءِ والخداع فيما يتبادر

    " انتهى من فتاوى الشيخ (1/ 179) .


    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذا الحديث فأجابوا :

    "الواجب هو إمرار هذا الحديث كما جاء ، مع الإيمان بالصفة ،



    وأنها حق على الوجه الذي يليق بالله ، من غير مشابهة لخلقه

    ولا تكييف ، كالمكر والخداع والكيد الواردة في كتاب الله عز وجل ، وكلها صفات

    حق تليق بالله سبحانه وتعالى على حد

    قوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) .

    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .

    الشيخ عبد العزيز بن عبدالله
    بن باز ... الشيخ عبد الله بن غديان...

    الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ صالح الفوزان .

    "فتاوى اللجنة الدائمة" (2/402) .


    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل نثبت صفة الملل لله عز وجل ؟

    فأجاب بقوله : "جاء في الحديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قوله :

    (فإن
    الله لا يمل حتى تملوا) فمن العلماء من قال

    إن هذا دليل على إثبات الملل لله ، لكن ملل الله ليس كملل

    المخلوق ، إذ إن ملل المخلوق نقص ، لأنه يدل على سأمه

    وضجره من هذا الشيء ، أما ملل الله فهو كمال وليس فيه

    نقص ، ويجري هذا كسائر الصفات التي نثبتها لله على وجه

    الكمال وإن كانت في حق المخلوق ليست كمالا .


    ومن العلماء من يقول : إن قوله : (لا يمل حتى تملوا) يراد به

    بيان أنه مهما عملت من عمل فإن الله يجازيك عليه ، فاعمل

    ما بدا لك فإن الله لا يمل من ثوابك حتى تمل من العمل ،

    وعلى هذا فيكون المراد بالملل لازم الملل .


    ومنهم من قال : إن هذا الحديث لا يدل على صفة الملل لله

    إطلاقا لأن قول القائل : لا أقوم حتى تقوم ، لا يستلزم قيام

    الثاني وهذا أيضا (لا يمل حتى تملوا) لا يستلزم ثبوت الملل لله عز وجل .

    وعلى كل حال يجب علينا أن نعتقد أن الله تعالى منزه عن كل

    صفة نقص من الملل وغيره ، وإذا ثبت أن هذا الحديث دليل

    على الملل فالمراد به ملل ليس كملل المخلوق " انتهى من

    "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/174).

    والله أعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 11:19 pm